Main menu

Pages

mouakaba.transport.gov.ma الحكومة تقرر دعم قطاع النقل الطرقي

 

mouakaba.transport.gov.ma الحكومة تقرر دعم 

قطاع النقل الطرقي



قامت  الحكومة المغربية بإطلاق بوابة تقديم الدعم المخصص لمهنيي قطاع النقل الطرقي عبر موقع mouakaba.transport.gov.ma، وتأتي هذه الإجراءات المؤقتة للتخفيف من آثار ارتفاع أسعار المحروقات ولمواجهة ارتفاع أسعار الوقود بالسوق الداخلي والذي يرجع لعدة أسباب أبرزها  التصاعد المستمر للأسعار دوليا.

دعم قطاع النقل الطرقي mouakaba.transport.gov.ma

قامت  الحكومة المغربية بإطلاق، اليوم الأربعاء 23 مارس 2022، رسميا، عملية تقديم الدعم الاستثنائي المخصص لمهنيي قطاع النقل الطرقي، و الذي تم من خلاله الإعلان عنه في يوم إنعقاد المجلس الحكومي  في العاشر من الشهر الجاري، بالنسبة للفئات التي  ستستفيد من الدعم  تتمتل  في فئات مهنية مختلفة، وسيخصص هذا الدعم لنحو 180 ألف عربة.

وأوضح بلاغ رسمي المقدم من طرف  رئاسة الحكومة أن هدفها  عبر تقديم هذا الدعم هو مساعدة و  مساندة مهنيي قطاع النقل، وسيتم ذلك  عبر التخفيف من آثار ارتفاع أسعار المحروقات المهول بالسوق الداخلي بفعل الإرتفاع  المستمر لأسعار المحروقات  دوليا.

و وفق المصدر ذاته ،سيكون إمكان  مهنيي  قطاع النقل الطرقي،  ابتداء من الأسبوع الأول من شهر أبريل 2022  الاستفادة من الدعم المحدد لهم حسب كل فئة على حدا ،وذلك انطلاقا من المنصة الالكترونية https://mouakaba.transport.gov.ma، والتي يمكنهم التسجيل بها ابتداء من اليوم.

وأشار البلاغ إلى أن مهنيي النقل العمومي للمسافرين، سيستفيدون من دعم بقيمة 2200 درهم لسيارات الأجرة الكبيرة، و1600 درهم لسيارات الأجرة الصغيرة، و1800 درهم لعربات النقل المزدوج بالعالم القروي، بالإضافة إلى 7000 درهم لحافلات نقل المسافرين بين المدن، و6200 درهم لحافلات النقل الحضري.

وفيما يتعلق بالنقل السياحي، يضيف البلاغ نفسه ، سيكون في إمكان  المهنيين الإستفادة من دعم مالي سيبلغ 2800 درهم لحافلات النقل من الصنف الأول، و1400 درهم للحافلات من الصنف الثاني، و1000 درهم للعربات من الصنف الثالث TGR/TLS)).

أما فيما يخص مهنيي نقل البضائع لفائدة الغير، أوضح المصدر نفسه أنه سيخصص دعم مالي سيبلغ 1000 درهم لعربات القطر، و2600 درهم للشاحنات ذات الحمولة المسموح بها تفوق 3.5 طن وأقل من 14 طن، و3400 درهم للشاحنات ذات الحمولة المسموح بها بين 14 و19 طن، و4200 درهم للشاحنات التي يتجاوز وزن الحمولة المسموح بها 19 طن، فضلا عن 6000 درهم مخصصة للجرارات الطرقية.

وفيما يتعلق بالدعم المخصص لنقل المستخدمين والنقل المدرسي، يضيف البلاغ، فسيستفيد مهنيو نقل المستخدمين لحساب الغير من دعم مالي قدره 1200 درهم عن كل عربة، و1000 درهم لكل عربة مخصصة للنقل المدرسي لحساب الغير.


المراحل الأساسية للإستفادة من الدعم المخصص لمهنيي قطاع النقل الطرقي mouakaba.transport.gov.ma

1- أدخل إلى موقع https://mouakaba.transport.gov.ma

2- أدخل المعلومات المتعلقة بالطلب: ستقوم بإدخال معلومات التعريف الخاصة بك وفقًا لنشاطك من أجل عرض قائمة المركبات ذات محرك المؤهلة. شروط الأهلية الخاصة بالمركبات موضحة في الاستمارة.

3- تحقق من أهلية المركبات: يمكنكم التحقق من أهلية مركباتكم أو الاتصال بمصلحة النقل الطرقي المختصة لتسوية وضعيتكم قصد الاستفادة من الدعم.

4- استفد من الدعم: الاستفادة من الدعم تتم إما عن طريق التحويل إلى حسابكم البنكي إذا توفر لديكم، أو من خلال حوالة بريدية يتم تحصيلها من وكالات البريدبنك وبريدكاش.

شروط للإستفادة من الدعم المخصص لمهنيي قطاع النقل الطرقي mouakaba transport

يستفيد من الدعم المخصص لمهنيي قطاع النقل الطرقي لمواجهة ارتفاع أسعار الوقود mouakaba transport كل متقدم بالطلب والذي يستوفي الشروط التالية:

-سيارات الأجرة من الصنف الأول وسيارات الأجرة من الصنف الثاني: مستغل.

-حافلات النقل العمومي الحضري: سيتمكن من الإستفادة الشركة المفوضة لاستغلال النقل العمومي الحضري شريطة أن تكون المركبة موضوع الدعم مستوفية للضريبة الخصوصية السنوية على المركبات برسم سنة 2021.

-النقل العمومي للمسافرين بين المدن: سيتمكن من الإستفادة المستغل سواء كان شخصا ذاتيا أو معنويا شريطة أن تكون المركبة موضوع الدعم تتوفر على بطاقة إذن صالحة بعد تاريخ فاتح يناير 2022 ومستوفية للضريبة الخصوصية السنوية على المركبات برسم سنة 2021.

-النقل بالعالم القروي (النقل المزدوج): سيتمكن من الإستفادة صاحب الرخصة سواء كان شخصا ذاتيا أو معنويا شريطة أن تكون المركبة موضوع الدعم تتوفر على بطاقة إذن صالحة بعد تاريخ فاتح يناير 2022 ومستوفية للضريبة الخصوصية السنوية على المركبات برسم سنة 2021.

-النقل الطرقي للبضائع لحساب الغير: سيتمكن من الإستفادة الناقل سواء كان شخصا ذاتيا أو معنويا شريطة أن تكون المركبة ذات محرك موضوع الدعم تتوفر على بطاقة إذن صالحة بعد تاريخ فاتح يناير 2022 ومستوفية للضريبة الخصوصية السنوية على المركبات برسم سنة 2021.

-نقل المستخدمين لحساب الغير: سيتمكن من الإستفادة الناقل سواء كان شخصا ذاتيا أو معنويا شريطة أن تكون المركبة ذات محرك موضوع الدعم تتوفر على ورقة السير صالحة بعد تاريخ فاتح يناير 2022 ومستوفية للضريبة الخصوصية السنوية على المركبات برسم سنة 2021.

-النقل المدرسي لحساب الغير: سيتمكن من الإستفادة الناقل سواء كان شخصا ذاتيا أو معنويا شريطة أن تكون المركبة ذات محرك موضوع الدعم تتوفر على ورقة السير صالحة بعد تاريخ فاتح يناير 2022 ومستوفية للضريبة الخصوصية السنوية على المركبات برسم سنة 2021.

-النقل السياحي: سيتمكن من الإستفادة الناقل سواء كان شخصا ذاتيا أو معنويا شريطة. أن تكون المركبة ذات محرك موضوع الدعم تتوفر على بطاقة إذن صالحة بعد تاريخ فاتح يناير 2022 ومستوفية للضريبة الخصوصية السنوية على المركبات برسم سنة 2021.

-قطاع الجر والإغاثة: سيتمكن من الإستفادة الناقل سواء كان شخصا ذاتيا أو معنويا شريطة أن تكون المركبة ذات محرك موضوع الدعم تتوفر على ورقة السير صالحة بعد تاريخ فاتح يناير 2022 ومستوفية للضريبة الخصوصية السنوية على المركبات برسم سنة 2021.


reactions

Commentaires

table of contents title