Main menu

Pages

طريقة أخذ موعد لتجديد البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية 2022

 

طريقة  أخذ موعد لتجديد البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية 2022


  طريقة  أخذ موعد لتجديد البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية : تعتبر بطاقة التعريف الوطنية الالكترونية  وثيقة رسمية تفيد في إثبات الهوية بالنسبة  لأي مواطن مغربي وإثبات جنسيته المغربية، طالما تكون صالحة وسارية المفعول


لتسريع عملية الحصول على بطاقة الهوية الإلكترونية الوطنية  ، وضعت المديرية العامة للأمن القومي بوابة رقمية  على الإنترنت ، متاحة للمواطنين. تتيح هذه البوابة الرقمية للمواطنين استكمال نموذج الطلب المسبق وتحديد الموعد الذي يناسبهم ومتابعة " "www.cnie.ma"مراحل إنتاج بطاقتهم


يجب على المواطنين الراغبين في التقدم بطلب للحصول على بطاقة الهوية الإلكترونية الوطنية (www.cnie.ma) أو تجديدها الرجوع مسبقًا إلى موقع الويب www.cnie.ma المتاح لهم اعتبارًا من 3 سبتمبر 2020 لتحديد موعد. أفضل الظروف ، أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني  في بيان تتيح هذه البوابة الإلكترونية للمستخدمين الحصول على موعد دقيق وثابت لتقديم طلباته للحصول على CNIE وتجديدها ومتابعة مراحل تحقيقها. يشير الإجراء الذي يهدف إلى تجنب الازدحام في مراكز تسجيل بيانات الهوية واحترام قواعد المسافة المادية ومعايير السلامة المفروضة لمنع انتشار جائحة الكوفيد   ،  كما سيسمح لأجهزة الأمن القومي بتقديم هذه الخدمة في ظروف مناسبة ونوعية 


تود المديرية العامة للأمن الوطني أيضًا أن تشير إلى أن المادة 16 من القانون رقم 20.04 المتعلق ببطاقة الهوية الوطنية الإلكترونية الجديدة تنص على أن بطاقات الهوية الوطنية الصادرة قبل تاريخ نفاذ هذا القانون ستظل سارية حتى نهاية فترة سريانها أو تعديلها. من البيانات ، مثل مكان الإقامة.


  الوثائق المطلوبة لتجديد بطاقة التعريف الوطنية المغربية الجديدة   


وثائق طلب تجديد البطاقة الوطنية للتعريف -

بالنسبة للمواطنين  الذين يرغبون تجديد البطاقة الوطنية  للتعريف لسبب من الأسباب (انتهاء مدة الصلاحية، تغيير العنوان، ضياع البطاقة، وجود خطأ في المعلومات الموكتوبة في البطاقة الوطنية   …) فهؤلاء الأشخاص وغيرهم عليهم الإدلاء بالوثائق التالية 


:شهادة السكنى مسلمة من طرف المصالح الإدارية التالية -


مسلمة بالوسط الحضري من طرف مصالح الأمن الوطني؛

مسلمة بالوسط القروي من طرف مصالح الدرك الملكي، وفي حالة عدم وجودها فمن طرف السلطة الإدارية المحلية التي تنوب عنها في هذه الحالات ؛

-شهادة التسجيل القنصلي متضمنة لعنوان السكنى بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج أرض الوطن .


أربعة صور فوتوغرافية المخصصة لبطاقة التعريف ويجيب أن تكون  حديثة لا تتجاوز 6 أشهر ومطابقة للمعايير الجاري بها العمل انظر المعايير المعتمدة لصور التعريف


-واجبات التمبر المحدثة بموجب التشريع الجاري به العمل (75 درهم بالنسبة للأشخاص البالغين وكذلك القاصرين الذين تبلغ أعمارهم 12 سنة شمسية كاملة او اكثر، و 50 درهمًا بالنسبة للقاصرين الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة  كاملة).


استرجاع البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية التي بحوزته


-في حالة ضياع أو إتلاف أو سرقة البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، يجب الإدلاء بتصريح بالشرف محرر من طرف المعني بالأمر (أو نائبه الشرعي بالنسبة للقاصر) أو توقيع الاستمارة المنجزة مسبقا من طرف مصالح المديرية العامة للأمن الوطني.


في حالة تغيير الإسم الشخصي أو العائلي أو تاريخ الولادة، أو تصحيح مكان الازدياد أو رقم عقد الحالة المدنية أو النسب، يجب الإدلاء بالوثائق الإدارية أو القضائية التي تثبت التغييرات حسب الحالات المقدمة.


لطلب إدراج العبارة الاختيارية “زوجة” أو “أرملة” أو “أرمل” يجب الإدلاء بالوثائق التالية 


نسخة مطابقة للأصل من عقد الزواج؛

 

نسخة من رسم وفاة الزوج أو الزوجة؛


نسخة من رسم ولادة الزوج باللاتينية و بالعربية.


: الوثائق المطلوبة لاستصدار بطاقة التعريف الوطنية لأول مرة -


:   شهادة السكنى مسلمة من طرف المصالح  الإدارية التالية -


بالوسط الحضري من طرف مصالح الأمن الوطني؛

بالوسط القروي من طرف مصالح الدرك الملكي، وفي حالة عدم وجودها فمن طرف السلطة الإدارية المحلية؛

-شهادة التسجيل القنصلي متضمنة لعنوان السكنى بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج.


-أربعة صور فوتوغرافية للتعريف حديثة لا تتجاوز 6 أشهر ومطابقة للمعايير الجاري بها العمل انظر المعايير المعتمدة لصور التعريف.


-واجبات التمبر المحدثة بموجب التشريع الجاري به العمل ( 75 درهم بالنسبة للأشخاص البالغين وكذلك القاصرين الذين تبلغ أعمارهم 12 سنة شمسية كاملة او اكثر، و 50 درهمًا بالنسبة للقاصرين الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة شمسية كاملة).


-نسخة مصورة من صفحة المعني بالأمر بالدفتر العائلي مع تقديم هذا الدفتر، أو نسخة كاملة من سجل الحالة المدنية أو نسخة من رسم الولادة (يجب ألا تتجاوز مدة صلاحية الوثيقتين الأخيرتين ثلاثة أشهر و يجب أن تكونا باللاتينبة و بالعربية).


-نظير أو نسخة مصادق عليها من الوثيقة الممنوحة بموجبها الجنسية المغربية، بالنسبة للأجانب الذين اكتسبوا هذه الجنسية.


-شهادة الجنسية إذا وقع شك في جنسية طالب البطاقة.


لطلب إدراج العبارة الاختيارية “زوجة” أو “أرملة” أو “أرمل” يجب الإدلاء بالوثائق التالية 


نسخة مطابقة للأصل من عقد الزواج  –


نسخة مطابقة من رسم وفاة الزوج أو الزوجة  –


نسخة مطابقة  من رسم ولادة الزوج باللاتينية وبالعربية  –


إذا كان طلب البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية لفائدة قاصر، فإن حضور هدا الأخير إلزامي ويرافقه نائبه الشرعي الذي يجب أن يدلي بنسخة من بطاقته الوطنية للتعريف الإلكترونية بالإضافة إلى وثيقة تبرر صفته.

في حالة ملء استمارة الطلب المسبق بالنسبة للحالتين السالفتين، يمكن للمعني بالأمر إحضارها بعد ملئها وفق المطلوب.


cnie.ma طريقة التسجيل في بوابة البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية


لتمكين المواطنين من  عملية الحصول على  البطاقة لوطنية  الجديدة  وضعت المديرية العامة للأمن الوطني رهن إشارة المواطنين البوابة الإلكترونية (www.cnie.ma) التي يمكن من خلالها للمواطن تعبئة استمارة الطلب المسبق وأخذ الموعد الذي يناسبه وتتبع مراحل إنجاز بطاقته.

cnie.ma

cnie.ma

ماهي المراحل التي يجب  إتباعها من أجل طلب الحصول على موعد  البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية الجديدة؟

المرحلة الأولى: الضغط على زر « تعبئة الطلب المسبق » و اختيار نوع الطلب المسبق (إنجاز لأول مرة أو تجديد).

المرحلة الثانية: أملأ بدقة  الخانات الضرورية للاستمارة. المواطن ستتم دعوته لإدخال معلوماته (الهاتف أو البريد الإلكتروني)خلال ملأ الاستمارة.

المرحلة الثالثة: اختر مركز الإيداع التابع له محل سكنى صاحب الطلب.  يمكن لكم فيما بعد اختيار تاريخ و توقيت الموعد الذي يلائمكم .

المرحلة الرابعة: تأكد من المعلومات المكتوبة على صفحة الملخص قبل تأكيد طلب  الاستمارة. رقم الطلب مكون من 8 حروف سيعطى لك  من قبل البوابة. هذا الرقم سيمكنك  فيما بعد من تتبع وضعية الطلب.

كيف يمكن للمواطن أن يتأكد من وضعية طلبه؟

المرحلة الأولى: اضغط على زر « تتبع أو إتمام الطلب » المتاح من خلال الصفحة الرئيسية www.cnie.ma هذا الأخير سيحيلك  إلى استمارة البحث.

المرحلة الثانية: أدخل رقم الطلب وعند عدم توفره أدخل رقم البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية وتاريخ الازدياد.

المرحلة الثالثة: اضغط على زر « بحث « ، إذا كانت المعلومات التي تم إدخالها  صحيحة سيتم توجيه  صاحب الطلب من جديد إلى صفحة تتبع طلبه.

للإشارة فإن إشعارا عبر البريد الإلكتروني أو رسالة قصيرة سيتم إرسالها  إلى صاحب طلب الحصول على البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية من أجل إخباره بجاهزية بطاقته.

كيف سيتصرف المواطن في حالة نسيانه رقم طلبه؟

يمكن تتبع وضعية طلبه بواسطة رقم البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية وتاريخ ازدياده.

ومع ذلك لا يمكن إتمام الطلب أو تحميل الاستمارة من جديد إذا لم يتم إدخال رقم الطلب.


أسئلة و أجوبة حول البطاقة لوطنية للتعريف الإلكترونية cnie.ma


ما هو السن القانوني الذي يتوجب فيه على كل مواطن مغربي التوفر على بطاقة وطنية للتعريف الإلكترونية؟

يجب على كل مواطن مغربي طلب الحصول على   البطاقة  الوطنية للتعريف الإلكترونية ابتداء من سن 16.


هل يمكن إصدار بطاقة وطنية للتعريف الإلكترونية لفائدة القاصرين؟

نعم، يمكن أن تصدر البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية لفائدة القاصرين.


هل يجب تغيير البطاقة الوطنية عند بداية إصدار البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية الجديدة؟

ليس ضروريا  على المواطن تغيير بطاقته إلا في حالة انتهاء صلاحيتها أو في حالة ضرورة تغيير معلومة أو أكثر، كعنوان السكنى مثلا. ومع ذلك، يمكن لكل مواطن أن يطلب البطاقة الوطنية الجديدة في أي وقت.


ما هي الشروط التي يجب توفرها في الصور الفوتوغرافية التي تستعمل من أجل إنجاز البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية ؟

يجب أن تكون الصور أمامية و بالألوان ، من حجم 3,5 سنتمتر × 4,5 سنتمتر، ذات خلفية رمادية فاتحة أو زرقاء فاتحة بوجه وأذنين مكشوفة وبدون نظارات قاتمة. (انظر معايير الصور التعريفية)

شروط تجديد البطاقة الوطنية المغربية



 أن المواطنين لديهم إمكانية تغيير بطاقاتهم القديمة التي لا تزال سارية بمجرد التعبير عن رغبتهم في الاستفادة من الخدمات الرقمية التي تقدمها  في نسختها الجديدة.

تحدد أنه يمكن لكبار السن أو الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة أو الذين لديهم مواعيد طبية عاجلة التقدم للحصول على أو تجديد  على الفور وبشكل مباشر ، دون الحاجة إلى تحديد موعد.


: الشرح القانوني للبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية 


بموجب القانون المغربي  رقم 04.20  ، تثبت البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية هوية الشخص حاملها، بما في ذلك هويته الرقمية، ويتم ذلك من خلال تخصيص رقم وطني للتعريف وحيد خاص بكل شخص كما ان لها قيمة قانونية تمكن المواطن من اثبات هويته و بالتالي تحميه من الخلط المتعمد أو العرضي الذي يمكن أن يطال الهوية. و تنظم البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية بموجب الظهير رقم 1.20.80 و بموجب المرسوم رقم 2.20.521 المعتمد لتطبيقه.


مزايا البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية الجديدة 


: البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية لها عدة مزايا 


المتانة : البطاقة الجديدة مصنوعة من مادة البوليكاربونات مما يمنحها المزيد من المقاومة والاستدامة وعدم التكسر .

الأمن : إن تعزيز مستوى الأمان المادي و اللامادي للبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية يحمي الشخص  حاملها من أخطار التزوير والتزييف.

سهولة القراءة : تتيح طرق قراءة البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية  قراءة واستخراج المعلومات بطريقة مبسطة و آلية.

المصادقة القوية  : تتضمن البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية شهادات رقمية مرتبطة بالبطاقة وبحاملها بشكل فريد من نوعه  . يتوفر المواطن على قن سري PIN يسمح له بالمستوى الأول من المصادقة الإلكترونية الآمنة، من أجل اثبات هويته.


أخذ البصمات خلال موعد البطاقة الوطنية   


:يتم أخذ بصمات صاحب الطلب من قبل الدائرة القنصلية في الحالات التالية

في أول طلب الحصول على بطاقة التعريف الوطنية الالكترونية.

عند طلب استبدال النموذج القديم لبطاقة التعريف الوطنية بالبطاقة الجديدة (الإلكترونية)

في حالة تغيير أو ضياع أو سرقة بطاقة التعريف الوطنية، أو بطاقة التعريف الوطنية الالكترونية CNIE



reactions

Commentaires

table of contents title