Main menu

Pages

وزير الشغل يزف أخبار سارة بالنسبة لسوق الشغل والإقتصاد الوطني في ضل أزمة كورونا الخانقة

 وزير الشغل يزف أخبار سارة بالنسبة لسوق  الشغل والإقتصاد الوطني في ضل أزمة كورونا الخانقة 



قال وزير الشغل  والاندماج المهني ، بحسب محمد أمكراز ، إن "سوق العمل يشهد" انتعاشاً نسبياً "عقب الانتعاش 
.التدريجي للاقتصاد الوطني"

.
وأكد الوزير في اجتماع عقده المجلس الأعلى لإنعاش التشغيل ، أن الإجراءات المتخذة للتعامل مع التداعيات الاقتصادية والاجتماعية لفيروس كوفيد -19 قد أسهمت بشكل عام ، للسيطرة على الوضع المتدهور في سوق العمل ، مع تحديد أن البيانات الواردة من تصريحات الرواتب للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (CNSS) تظهر أن النشاط الاقتصادي بدأ في التعافي تدريجياً. بلغ عدد الأشخاص المسجلين لدى CNSS 1.6 مليون شخص في أبريل ، بينما تم تسجيل حوالي 2.5 مليون موظف حتى الآن ، ولم يتم تسجيل ما يقرب من 100000 موظف حتى الآن استأنفوا عملهم ".
وأشار السيد أمكراز إلى أن بعض القطاعات استأنفت نشاطها في وقت قياسي ، ولا سيما قطاع السيارات الذي يعاني من نقص الموارد البشرية ويستقطب فئات أخرى من العمالة ، فيما لا تزال قطاعات أخرى تعاني من مشاكل كبيرة كالسياحة التي تأثرت بشدة رغم بعض الإجراءات المتخذة لإحيائها. وقال الوزير إن الخطة الوطنية لتعزيز التوظيف وصلت إلى أرقام مهمة في مرحلة ما قبل الجائحة ، مضيفا أن هذه الأرقام شهدت تراجعا بسبب تأثير فيروس كورونا. وأكد أن إطلاق عملية التطعيم سيكون له آثار إيجابية على الاقتصاد الوطني وسوق العمل بشكل خاص
تميز هذا الاجتماع ، الذي شهد مشاركة كافة الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين ، بعرض تقديمي عن أوضاع سوق العمل في ظل تفشي وباء فيروس كورونا ، والمراجعة الدورية لتنفيذ الخطة الوطنية للدولة. تعزيز التشغيل بحلول عام 2020 ، بالإضافة إلى عرض البرامج ذات الأولوية للخطة والخطوط الرئيسية لبرنامج العمل لعام 2021.
كجزء من دعم البعد الإقليمي للعمالة ، تم الانتهاء من إعداد برامج التشغيل الإقليمية في مختلف المناطق وفقًا للدراسات التشخيصية التي تم إجراؤها وتوسيع برامج التشغيل الإقليمية. الإدماج الاقتصادي للشباب على أساس النظم والحوكمة الإقليمية ، ليشمل ثلاث مناطق جديدة تضاف إلى جهة مراكش آسفي ، وهي مناطق الرباط سلا القنيطرة وسوس ماسة  وطنجة تطوان. الحسيمة
تهدف هذه البرامج إلى تطوير تدابير ومقاربات جديدة ، فضلاً عن تطوير آليات لرصد البرامج والاستراتيجيات المختلفة على المستوى الإقليمي من أجل تعزيز الاستباقية والتنسيق بين مختلف أصحاب المصلحة.

reactions

Commentaires

table of contents title